جامعة الشطرة تقيم ورشة علمية حول  إشكالية التعايش مع الأخر في الفكر السلفي

برعاية رئيس جامعة الشطرة الأستاذ الدكتور باسم عبد الحسين جار الله أقام قسم النشاطات الطلابية اليوم الثلاثاء 2024/4/30 على قاعة السمنار ورشة علمية بعنوان (شكالية التعايش مع الأخر في الفكر السلفي) أدارها (م.م مهند عثمان خضير) وحاضر فيها (م.م حيدر هاشم خيون) و (م.م محمد مهدي ساجت) بحضور عدد من موظفي وتدريسي الجامعة.

استهلها المحاضر (م.م محمد مهدي ساجت) بحديثه عن موضوع العقيدة والسلفية وكيف غلبت صفة التوحيد رغم ما ادعته جماعات السلفية بأنها لم تعتمد على فكر واحد بل متنوع, مشيراً ب ان مصطلح السلفية انطلق من (أبو تيمية) الذي قسم التوحيد إلى ثلاثة أجزاء، والذي أدى وضع فاصل بين هذه الجماعات والمسلمين.

وأضاف أن  سيد قطب هو من ربط موضوع التوحيد بموضوع الإله، واتضح أن موضوع العبادة لديهم سلفي التوجه حول الفكر إلى جانب عملي وهو الحاكمة الإلهية واظهر موضوع تقسيم الدار إلى ديار إسلامية وكافره.

وبين المحاضر (م.م حيدر هاشم خيون) الأساليب المستخدمة للتلاعب بالعقول باستخدام آيات قرآنية تحمل اكثر من تفسير لغرض الاقناع, و أوضح مفهوم (جماعة التكفير والهجرة) الذي ينطبق على الذين يتخذون الوديان مناطق عبادية لهم والذي اظهر فجوة التكفير والتعايش المجتمعي , ومفهوم (الطائفة الممتنعة) الذي أطلق على الطائفة السنية التي لا تؤمن بالفكر السلفي ويتخذون من نظرية من (لم يكن معنا فهو ضدنا) منهاجاً لهم

Comments are disabled.