جامعة الشطرة 

قسم التسجيل وشؤون الطلبة

 

رؤية القسم :

نسعى في قسم التسجيل وشؤون الطلبة بجامعة الشطرة إلى أن نكون رائدين في تقديم خدمات التسجيل ورعاية الطلبة، وأن نكون مركزاً متميزاً يسهم في توفير بيئة تعليمية محفزة وداعمة لنمو وتطوير الطلبة.

 

رسالة قسم التسجيل وشؤون الطلبة:

تقديم خدمات تسجيل فعّالة وشاملة، ورعاية طلبتنا بشكل فردي وشامل، بهدف توفير تجربة جامعية مثمرة ومريحة. نسعى لتعزيز التواصل الفعّال ىبين الإدارة والطلبة، وتوفير بيئة تعليمية تشجع على التفوق الأكاديمي والتنمية الشخصية.

 

أهداف قسم التسجيل وشؤون الطلبة:                  

  1. تيسير عمليات التسجيل وإدارة السجلات الأكاديمية بشكل فعّال ودقيق.
  2. تقديم دعم فعّال للطلبة فيما يتعلق بالأمور الأكاديمية والإدارية.
  3. توفير بيئة جامعية تشجع على التفاعل والمشاركة الفعّالة للطلبة.
  4. تعزيز الشفافية والمساواة في التعامل مع الطلبة دون تمييز.
  5. تطوير وتحسين العمليات الإلكترونية لتسهيل الوصول وتوفير الوقت للطلبة.
  1. تنظيم فعاليات وبرامج توجيهية لدعم التكامل الأكاديمي والشخصي للطلبة.
  2. تعزيز التعاون مع باقي الأقسام الأكاديمية والإدارات لضمان تكامل الخدمات والتوجيه الأكاديمي.

نحن ملتزمون بتحقيق هذه الرؤية وتحقيق هذه الرسالة من خلال التطوير المستمر والابتكار في الخدمات، وضمان رضا الطلبة وتحقيق أعلى معايير الجودة والفعالية في إدارة الشؤون الأكاديمية والطلابية.

 

 

مهام وواجبات قسم التسجيل وشؤون الطلبة

  1. متابعة تطبيق التعليمات الامتحانية والضوابط والقرارات والتوجيهات الصادرة من الوزارة والجامعة بخصوص شؤون الطلبة/ الدراسات الاولية.
  2. تنفيذ الاوامر والتوجيهات الصادرة عن الوزارة ورئاسة الجامعة في مجال شؤون الطلبة والخريجين/ الدراسات الاولية.
  3. الاجابة على المخاطبات الرسمية الواردة الى القسم من الوزارة، الملحقيات،

رئاسة الجامعة، الكليات، الاقسام، الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية.

  1. توحيد خطط القبول الواردة من الكليات وتقديم الدراسة بشأنها ورفعها الى مجلس الجامعة.
  2. تدقيق القبول والنقل والاستضافة بالتنسيق مع شعب التسجيل في الكليات.
  3. اصدار الاوامر الخاصة بقبول الطلبة والنقل والاستضافة.
  4. التنسيق مع الكليات والجهات الاخرى ذات العالقة في تدقيق صحة صدور وثائق

الطلبة المقبولين وخريجي الجامعة بناء على مخاطبات الجهات المستفيدة.

  1. اعلام الوزارة / دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة بحالات التزوير في الوثائق الدراسية والجامعية التي تم اكتشافها من الكليات.
  2. اصدار الاوامر الجامعية الخاصة بالتخرج للدراستين الصباحية والمسائية وللدورين في ضوء الاوامر الادارية الصادرة من الكليات.
  3. القيام بالزيارات الميدانية الى شعب التسجيل في الكليات بهدف تحقيق التفاعل

المباشر و الاطلاع على واقع العمل والمساعدة في تجاوز المشكلات ان وجدت.

  1. عقد اجتماعات وورش عمل للسادة معاوني العمداء ومدراء التسجيل واللجان

الامتحانية بهدف تحسين الاداء.

  1. اقتراح النشاطات والبرامج التدريبية الخاصة بتطوير موظفي التسجيل واللجان

فضلاً عن تنفيذها في حالة توفير امكانية ذلك.

  1. اعداد الدراسات والمقترحات بشأن اداء شعب التسجيل واللجان الامتحانية وفق

التعليمات الامتحانية والضوابط وتوجيهات رئاسة الجامعة.

  1. الاشراف على عملية التقديم للدراسة المسائية في كليات الجامعة ومتابعة ذلك

واعلان قبولهم وتوزيعهم على الكليات والاقسام بعد استحصال الموافقات الاصولية.

  1. المشاركة في اللجان التدقيقية والتحقيقية الخاصة بشؤون الطلبة.
  2. تطوير قدرات الموظفين من خلال مشاركة منتسبي القسم في الدورات التدريبية والتطويرية، لاسيما التي تقترحها الجامعة او القسم، وحضور الاجتماعات الرسمية الخاصة بالقسم والجامعة.
  3. تصديق وثائق خريجي كليات الجامعة للدراسة الاولية.
  4. ارسال قوائم اسماء خريجي كليات الجامعة الى الموقع الالكتروني الخاص

بالجامعة لغرض نشرها في ضوء بيانات الكليات، وتزويد وزارة الصحة بأوامر تخرج المجموعة الطبية.

  1. استخدام البرامج الالكترونية في العمل بما في ذلك تحقيق الارشفة الالكترونية

للبريد واستخدام البريد الالكتروني للمخاطبات مع المؤسسات داخل وخارج العراق.

  1. استقبال الطلبة او ذويهم والاستماع لمشكلاتهم الدراسية والعمل على معالجتها

وفق التعليمات والضوابط والتوجيهات.

 

هيكلية ومالك قسم التسجيل وشؤون الطلبة

 

مدير القسم:                                            م.م. أنور جبار عايز

معاون مدير القسم:                                أحمد عبد جبار

مسؤول شعبة متابعة شؤون الطلبة:     م.م. خالد حسين حسب

مسؤول شعبة الوثائق والشهادات :       زينب علاء محمد

مسؤول شعبة التسجيل والقبول :         ايه ماجد كامل