جامعة الشطرة تقيم ورشة عمل حول مكافحة الفساد في مؤسسات الدولة بالتعاون مع ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة

نظم قسم الشؤون القانونية برئاسة جامعة الشطرة ورشة عمل بعنوان (مكافحة الفساد الإداري والمالي في في مؤسسات الدولة) بالتعاون مع ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة في ذي قار . إذ حضر الورشة التي اقامتها رئاسة الجامعة اليوم الاثنين الموافق ١٧ / اذار / ٢٠٢٤ جمع من المتخصصين والاكاديميين وعدد من موظفي الجامعة المعنيين فضلا عن لجان متابعة تطبيق الاستراتيجية الوطنية في رئاسة الجامعة وتشكيلاتها كافة

وقد ذكر السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية ورئيس فريق متابعة تطبيق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في الجامعة الاستاذ الدكتور رائد مجيد جبار الذي اشرف على تفاصيل الورشة بصورة مباشرة ” إن هذه الورشة تأتي انسجاما مع المنهاج الحكومي وتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تبني الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد . حيث تسعى جامعة الشطرة الى تمثل اجراءات مكافحة الفساد والتوعية بمخاطره وتحصين منتسبي الجامعة من هذه الافة وتكريس مبدأ الشفافية وتفعيل دور الموظف في تعزيز النزاهة والحفاظ على المال العام .

من جانبه اشار م.م. مهند عثمان خضير من قسم الشؤون القانونية في رئاسة الجامعة الذي ترأس الورشة

الى “ان الورشة ركزت على اربعة محاور أساسية ، أشبعت بحثاً ونقاشاً حيث تناول المحور الاول الذي قدمه الدكتور علي جاسم محمد ممثل ديوان الرقابة المالية في دائرة تدقيق المنطقة السابعة تعريفات الفساد الإداري والمالي ومدى خطورته على المجتمع بوصفه تهديداً رئيسيا للمجتمع ومؤسسات الدولة ومسببات تفشي الفساد بأنواعه والحلول المناسبة له ودور الرقابة المالية في مواجهته.

اما المحور الثاني الذي قدمه مدير شعبة الحقوق والدعاوي في قسم الشؤون القانونية م.م. حيدر عطار جعفر فبحث خطورة الفساد في نشوب النزاعات الداخلية بين أفراد المجتمع الواحد مما يؤدي إلى ايقاف عملية التنمية الاقتصادية . كما بين كيفية تفعيل الدور الاكاديمي في الحد من مخاطر افة الفساد الاداري والمالي واهم القوانين الجزائية الرادعة لهذه الظاهرة .

فيما تضمن المحور الثالث الذي قدمه المشاور القانوني الأقدم والممثل عن هيئة النزاهة في مكتب تحقيقات ذي قار الأستاذ حسين قاسم الزيدي دور هيئة النزاهة في محاربة إنتشار الفساد وأقتلاعه من جذوره من خلال العمل بقانون من أين لك هذا وقانون الكسب غير المشروع الذي يسري على الجميع بلا تمييز بين فئة واخرى ، واختتمت الورشة بفتح باب الاسئلة والنقاشات مع الحاضرين وخلصت الورشة الى ضرورة التعاون بين مؤسسات الدولة ولا سيما الجامعة ورقابة المواطن في الكشف عن مواطن الفساد والتنبيه عليها . وكذلك التعاون مع الاجهزة الرقابية ومكاتب النزاهة للقضاء على الفساد. والتأكيد على استقلالية قسم الرقابة والتدقيق الداخلي في عمله واجراءاته داخل المؤسسة والعمل باستقلالية بعيدا عن الضغوطات . فضلا عن ضرورة اقامة الورش والندوات التثقيفية بهذا الشأن لتطوير خبرات منتسبي الجامعة.

Comments are disabled.