الأستدامة و التشجير و النشاطات البيئية

 

نبـذة عن الاسـتدامــة

الاستدامة (sustainability):

تشير الاستدامة الى الاستمرارية( continuity) والديمومة والبقاء لفترة زمنية اطول , والمحافظة على الموارد بمختلف انواعها , والعمل على تنميتها في الوقت الحالي والمستقبل ايضا , وهي بذلك تعني تحقيق حالة من التوازان بين الاحتياجات الحالية للمجتمعات والاحتياجات المستقبلية للأجيال , وهي مفهوم شامل يشمل البيئة والاقتصاد والمجتمع , لأنها ببساطة تعني العيش بطريقة تسمح للأجيال الحالية والمستقبلية للاستفادة من الموارد الطبيعية دون استنزافها , وهنالك انواع عديدة من الاستدامة مثل المالية والاقتصادية والمجتمعية والصحية والبيئية الخ .

 

  • الحفاظ على البيئة وحمايتها:

 فالاستدامة تعمل على المحافظة على البيئة من خلال الحفاظ على الموارد الطبيعية والحفاظ على التنوع البيئي والبايلوجي , وتقليل التلوث بأنواعه المختلفة , وتقليل الانبعاثات الضارة.

  • الحفاظ على ديمومة المواد الطبيعية :

 حيث تعمل الاستدامة على ترسيخ الاستخدام الامثل للمواد الطبيعة المختلفة مثل النباتات والمياه ومصادر الغذاء والطاقة دون نفادها.

  • نمو وديمومة الوضع الاقتصادي :

تعمل الاستدامة على خلق حالة من التوازن بين الاقتصاد والبيئة والمجتمع , وتعمل على تعزيز النمو الاقتصادي على المدى الطويل , بما يتلائم مع زيادة النمو السكاني دون نفاذ المواد الاقتصادية .

  • تحسين الوضع الاجتماعي :

تعمل الاستدامة على تحقق العدالة الاجتماعية , وضمان توزيع فرص العمل والموارد بشكل عادل ,  وتحقيق المساواة وتقليل الجوع والحرمان . والفقر بين ابناء المجتمع , ويمكن تحقيق الاستدامة من خلال استخدام وتنمية الموارد المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح والمياه والمحافظة على المصادر الطبيعية التي تحافظ على البيئة, وكذلك تنشر الوعي والثقافة العامة عن اهمية الاستدامة في الحفاظ على الحياة , وهذا يتطلب مشاركة كل افراد المجتمع ومؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني  .

 الجامعة والاستدامة :

 تعتبر الجامعات- باعتبارها مركز للعلم والمعرفة والبحث والابتكار- ركيزة اساسية في مفهوم الاستدامة , فهي تعمل على تنمية وتطوير القادة وصانعي القرار لووضع الخطط والبرامج في مجالات الحياة , لذلك فهي تلعب دورا اساسيا وايجابيا في مفهوم الاستدامة من خلال :

  • التعليم :

واحدة من اهم الطرق التي تؤثر من خلالها الجامعة في الاستدامة , من خلال البرامج الاكاديمية والتوعية لطلبتها واعضاء الهيئة التدريسية والموظفين , من خلال دمج الاستدامة وتنظيمها في  المنهج الدراسي لتزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات اللازمة لمواجهة التحديات البيئة و الاجتماعية, والتوعية بأهمية الطاقة المتجددة, والحفاظ على البيئة وكيفية حفظ التنوع البيئي.

  • البحث العلمي :

 من خلال البحث العلمي والابتكار , يمكن ان تلعب الجامعات دورا محوريا في الاستدامة , لان البحوث المرتبطة بالبيئة والتلوث  والطاقة المتجددة , الزراعة وترشيد استخدام المياه , و الصناعات المستدامة كلها تغذي التطور والتحول نحو الاستدامة الشاملة .

  • المشاركة مع المجتمع:

ان الجامعات هي الحاضنات المجتمعية , لانها من خلال التفاعل مع المجتمع المحلي والسكان تعزز المشاركات والمبادرات التي تنمي مفهوم الاستدامة بواسطة البرامج التوعية , والشراكات مع المنظمات البيئية المحلية ومشاريع خدمة المجتمع , يمكن ان تدفع وتشجع الوعي بالمسؤولية والمساهمة في التنمية المستدامة على نطاق اوسع .

  • حرم جامعي مستدام :

 من اجل تجسيد الاستدامة بشكل حقيقي وفعال , يجب ان تعتمد الجامعة على ممارسات صديقة للبيئة , من خلال تقليل استهلاك الطاقة , وتنفيذ برامج اعادة التدوير, واستخدام مواد البناء المستدامة , واستخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة , الاهتمام بحملات التشجير وزيادة المساحات الخضراء بما يقلل من الانبعاثات الكاربونيه, فهي بذلك تقدم مثالا للاستدامة لطلبتها وكوادرها .

كلمة السيد المشرف

التنمية المستدامة هو مصطلح اقتصادي اجتماعي بيئي أممي، اختطت به هيئة الأمم المتحدة خارطة للتنمية البيئية والاجتماعية والاقتصادية على مستوى العالم، الهدف منه هو :

  • تحسين ظروف المعيشية لكل فرد من افراد المجتمع والتصدي لعدم المسواة
  • تطوير وسائل الإنتاج وأساليبه بما لا يضر بالبيئة
  • الحفاظ على نظافة البيئة من هواء وتربه وماء
  • التعايش بسلام مع جميع المخلوقات على الارض ونبذ الحروب
  • استخدام الطاقة النظيفة المتجددة وتقليل استخدام الوقود الاحفوري
  • محاربة الاحتباس الحراري والتغييرات المناخية وتقليل الانبعاثات المسببة لذلك عدم استنزاف موارد كوكب الأرض الطبيعية كي لا نحمل الكوكب ما يفوق طاقته , وعدم حرمان الأجيال القادمة من هذه الموارد مما يعني تلبية احتياجات الجيل الحالي دون بحقوق الأجيال القادمة ودون الإفراط في استخدام الموارد الطبيعية المتبقية على كوكبنا

اخبار موقع الأستدامة